منتديآت سبونج بوب
مرحبآ بك في منتديآت سبونج بوب
آذآ كنت زآئر/هه فآتفضضلـ/ي بآلتسسجيل

مع التحيآت آدآرةة منتديآت سبونج بوب
منتديآت سبونج بوب
مرحبآ بك في منتديآت سبونج بوب
آذآ كنت زآئر/هه فآتفضضلـ/ي بآلتسسجيل

مع التحيآت آدآرةة منتديآت سبونج بوب
منتديآت سبونج بوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


w w w . k a t a r a . s c r e w c a m e l . c o m
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تصويت
من هو افضل اداري في المنتدي
1:جون سرانتي
تفسير سورة الفجر I_vote_rcap50%تفسير سورة الفجر I_vote_lcap
 50% [ 8 ]
2:mohamed
تفسير سورة الفجر I_vote_rcap0%تفسير سورة الفجر I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
3:sasa97
تفسير سورة الفجر I_vote_rcap25%تفسير سورة الفجر I_vote_lcap
 25% [ 4 ]
4:كراش
تفسير سورة الفجر I_vote_rcap25%تفسير سورة الفجر I_vote_lcap
 25% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 16
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أين أنتم ؟
تفسير سورة الفجر Emptyالأحد يوليو 28, 2024 2:57 pm من طرف lolo Pretty

» لعبه وش يقرب لك الأســـــم ؟
تفسير سورة الفجر Emptyالأحد يوليو 28, 2024 2:54 pm من طرف lolo Pretty

»  ايجارسيارات مصر _تاجير سيارات
تفسير سورة الفجر Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 5:34 am من طرف ميمو ايمو

» ايجار سيارات :: تاجير سيارات
تفسير سورة الفجر Emptyالخميس يوليو 21, 2016 4:47 am من طرف ميمو ايمو

» طلب تفعيل
تفسير سورة الفجر Emptyالجمعة مايو 27, 2016 5:34 pm من طرف SASKI2009

» ياسر الدوسري
تفسير سورة الفجر Emptyالأحد مارس 20, 2016 4:36 am من طرف عبدالإله الخطيفي

» rewq
تفسير سورة الفجر Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 4:49 am من طرف tatar2015

» كوني جميلة .. وابتسمي
تفسير سورة الفجر Emptyالأحد أغسطس 02, 2015 3:07 pm من طرف yes or no

» للبنوتـــــــــــــــــــاتـــ
تفسير سورة الفجر Emptyالأحد أغسطس 02, 2015 3:06 pm من طرف yes or no

» الي يوصل من 1 الى 5 امير
تفسير سورة الفجر Emptyالأحد أغسطس 02, 2015 3:01 pm من طرف yes or no

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
أنت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Dr.2zoz
تفسير سورة الفجر I_vote_rcapتفسير سورة الفجر I_voting_barتفسير سورة الفجر I_vote_lcap 
mohamed
تفسير سورة الفجر I_vote_rcapتفسير سورة الفجر I_voting_barتفسير سورة الفجر I_vote_lcap 
جووووون سينا
تفسير سورة الفجر I_vote_rcapتفسير سورة الفجر I_voting_barتفسير سورة الفجر I_vote_lcap 
cute girl
تفسير سورة الفجر I_vote_rcapتفسير سورة الفجر I_voting_barتفسير سورة الفجر I_vote_lcap 
MR.Aboody
تفسير سورة الفجر I_vote_rcapتفسير سورة الفجر I_voting_barتفسير سورة الفجر I_vote_lcap 
sasa97
تفسير سورة الفجر I_vote_rcapتفسير سورة الفجر I_voting_barتفسير سورة الفجر I_vote_lcap 
جهودي
تفسير سورة الفجر I_vote_rcapتفسير سورة الفجر I_voting_barتفسير سورة الفجر I_vote_lcap 
SULT2N
تفسير سورة الفجر I_vote_rcapتفسير سورة الفجر I_voting_barتفسير سورة الفجر I_vote_lcap 
لست عاديه
تفسير سورة الفجر I_vote_rcapتفسير سورة الفجر I_voting_barتفسير سورة الفجر I_vote_lcap 
الفارس الشجاع
تفسير سورة الفجر I_vote_rcapتفسير سورة الفجر I_voting_barتفسير سورة الفجر I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مواضيع مماثلة

 

 تفسير سورة الفجر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جووووون سينا
عضو متميز

عضو متميز
جووووون سينا


المزاج : تفسير سورة الفجر 8010
عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
المزاج المزاج : عادي

تفسير سورة الفجر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفجر   تفسير سورة الفجر Emptyالجمعة أبريل 08, 2011 11:38 pm

تفسير سورة الفجر مكية و آياتها ثلاثون آية ( و الفجر ) أقسم الله تعالى الفجر , الذي هو آخر الليل و مقدمة النهار , لما في إدبار الليل و إقبال النهار , من الآيات الدالة عل كمال قدرة الله تعالى . و أنه وحده المدبر لجميع الأمور , الذي لا نبغي العبادة إلا له , و يقع في الفجر صلاة فاضلة معظمة , يحسن أن يقسم الله بها . و جائز أن يكون قد أراد تعالى فجر يوم معين , فعن مسروق و مجاهد و محمد بن كعب أن المراد به هو فجر يوم النحر خاصة , و هو خاتمة الليالي العشر . ( و ليال عشر ) هي العشر الأول من شهر ذي الحجة , و فيها الأضحى , و الوقوف بعرفة , الذي يغفر الله فيه لعباده مغفرة يحزن لها الشيطان , فما رُئِي الشيطان أحقر و لا أدحر منه في يوم عرفة , لما يرى من تَنَزُّل الأملاك و الرحمة من الله لعباده , و يقع فيها كثير من أفعال الحج و العمرة , و هذه أشياء معظمة , مستحقة لأن يقسم الله بها . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام "- يعني عشر ذي الحجة - قالوا : و لا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : " و لا الجهاد في سبيل الله , إلا رجلا خرج بنفسه و ماله , ثم لم يرجع من ذلك بشيء " . رواه البخاري . ( و الشفع و الوتر ) قال ابن جرير : و الصواب من القول في ذلك أن يقال : إن الله تعالى ذِكره أقسم بالشفع و الوتر , و لم يخصص نوعا من الشفع و لا من الوتر , دون نوع , بخبر و لا عقل , و كل شفع و وتر , فهو مما أقسم به . مما قاله أهل التأويل أنه داخل في قسمه هذا , لعموم قسمه بذلك . ( و الليل إذا يسر ) مقبلا أو مدبرا فهو بمعنى و الليل إذا سار و السير يكون صاحبه ذاهبا أو آيبا . ( هل في ذلك قسم لذي حجر ) أي : لذي عقل و لب و حجا و دين , و إنما سمي العقل حجرا لأنه يمنع الإنسان من تعاطي ما لا يليق به من الأفعال و الأقوال . قال ابن جرير : أي : هل فيما أقسمت به من هذه الأمور مقنع لذي حجر . و إنما عُني بذلك : أن في هذا القسم مكتفى لمن عقل عن ربه , مما هو أغلظ منه في الأقسام . ( ألم تر كيف فعل ربك بعاد ) ألم تعلم علما يقينيّا كيف عذب ربك عادا , فيعذب هؤلاء أيضا , لاشتراكهم فيما يوجبه من جحود الحق و المعاصي . و عاد قبيلة من العرب البائدة , و تلقب بإرم أيضا , كانوا متمردين عتاة جبارين , خارجين عن طاعته مكذبين لرسله , جاحدين لكتبه , فذكر تعالى كيف أهلكهم و دمرهم , و جعلهم أحاديث و عبر , و هؤلاء عاد الأولى هم أولاد عاد بن إرم بن عَوص بن سام بن نوح , قاله ابن إسحاق و هم الذين بعث الله فيهم رسوله هودا عليه السلام , فكذبوه و خالفوه , فأنجاه الله من بين أظهرهم و من آمن معه منهم , و أهلكهم بريح صرصر عاتية " سخرها عليهم سبع ليال و ثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنّهم أعجاز نخل خاوية , فهل ترى لهم من باقية " . و قد ذكر الله قصتهم في القرآن في غير ما موضع , ليعتبر بمصرعهم المؤمنون . ( ذات العماد ) كانوا يسكنون بيوت الشَّعر التي ترفع بالأعمدة الشداد لأنهم ينتجعون الغيوث و ينتقلون إلى الكلأ حيث كان , ثم يرجعون إلى منازلهم في الأحقاف في حضر موت . ( التي لم يُخلق مثلها في البلاد ) أي في العِظم و البطش و الأيدي , فقد كانوا أشد الناس في زمانهم خلقة و أقواهم بطشا , و لهذا ذكَّرهم هود عليه السلام بتلك النعمة و أرشدهم إلى أن يستعملوها في طاعة ربهم الذي خلقهم فقال : " و اذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح و زادكم في الخلق بصطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تُفلحون " . و قال تعالى " فأمّا عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق و قالوا من أشدُّ منّا قوة أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشدّ منهم قوة " . ( و ثمود ) هم قوم صالح عليه السلام . ( الذين جابوا الصخر بالواد ) أي قطعوا صخر الجبال , واتخذوا فيها بيوتا لهم و مساكن تقيهم برد الشتاء القارص و حر الصيف اللافح , قال تعالى " و كانوا ينحتون من الجبال بيوتا ءامنين " , و المراد بالواد واديهم الذي كان بين جبلين من جبالهم التي ينحتون منها البيوت و هو وادي القرى . ( و فرعون ذي الأوتاد ) أي الجنود الذين يشدون له أمره , أو هي أوتاد يشد بها من يعذّبه إذ كان له أربعة أوتاد إذا أراد قتل من كفر به و خرج عن طاعته قيد كل يد بوتد و كل رجل بوتد و يقتله , أو هي القوى و العَدد و العُدد التي تم له بها ملكه , و رسخ بطشه و سلطانه . ( الذين طغوا في البلاد ) هذا الوصف عائد إلى عاد و ثمود و فرعون و من تبعهم , فإنهم طغوا في بلاد الله , و آذوا عباد الله , في دينهم و دنياهم , و لهذا قال " فأكثروا فيها الفساد " ( فأكثروا فيها الفساد ) و العمل بالكفر و شُعبه , من جميع أجناس المعاصي , و سعوا في محاربة الرسل و صد الناس عن سبيل الله , فلما بلغوا من العتو ما هو موجب لهلاكهم أرسل الله عليهم من عذابه ذنوبا و سوط عذاب . ( فصب عليهم ربك سوط عذاب ) أي : أنزل عليهم رجزا من السماء , و أحل بهم عقوبة لا يَرُدُّها عن القوم المجرمين , بما طغوا في البلاد و أفسدوا فيها , و قد بيّن تعالى إهلاكهم مفصلا في غير ما سورة و آية , فأهلك عاد بالريح الصرصر , و ثمود بالصيحة العاتية , و فرعون بالغرق في البحر . ( إن ربك لبالمرصاد ) أي لهؤلاء الذين قصّ نبأ هلاكهم , و لكل جبار عات و طاغية ظالم , فالله تعالى يرصد خلقه فيما يعملون و يجازي كلا بسعيه في الدنيا و الآخرى , و سيعرض الخلائق كلهم عليه فيحكم فيهم بعدله , و يقابل كلا بما يستحقه , و هو المنزه عن الظلم و الجور . ( فأمّا الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه و نعّمه فيقول ربي أكرمني ) فأما الإنسان إذا ما ابتلاه الله تعالى فأكرمه بالمال و الولد و الجاه و نعمه بالأرزاق و الخيرات ليختبره في ذلك , فيعتقد أن ذلك من الله إكراما له , فيقول مفاخرا , ربي فضلني على غيري لمالي من فضائل و مزايا لم تكن لهؤلاء الفقراء , و الأمر ليس كذلك , بل هو ابتلاء و امتحان كما قال تعالى " أيحسبون أنّما نمدُّهم به من مال و بنين , نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون " . ( و أمّا إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ) و أما إذا اختبره و ضيّق عليه رزقه لينظر تعالى هل يصبر العبد المختبر أو يجزع , فيقول ربي أهانن أي أذلني فأفقرني . ( كلاّ ) أي ليس كل من نعّمته في الدنيا فهو كريم عليّ , و لا كل من قدرت عليه ر*******ه فهو مهان لديّ , فإن الله يعطي المال من يحب و من لا يحب , و يضيق على من يحب و من لا يحب , و إنما المدار في ذلك على طاعة الله في كل من الحالين , إذا كان غنيا بأن يشكر الله على ذلك , و إذا كان فقيرا بأن يصبر , فيثيبه الله على ذلك الثواب الجزيل , و إن كان ممن ليس كذلك فينقله إلى العذاب الوبيل . ( بل لا تكرمون اليتيم ) الذي فقد أباه و كاسبه , و احتاج إلى جبر خاطره و الإحسان إليه . فأنتم لا تكرمونه بل تهينونه , و هذا يدل على عدم الرحمة في قلوبكم و عدم الرغبة في الخير . ( و لا تحضون على طعام المسكين ) لا يأمرون بالإحسان إلى الفقراء و المساكين , و يحث بعضهم على بعض في ذلك . و ذلك لأجل الشح على الدنيا و محبتها الشديدة المتمكنة من القلوب و لهذا قال تعالى " و تأكلون التراث أكلا لمّا و تحبون المال حبّا جمّا " . قال الإمام : و إنما ذكر التحاض على الطعام , و لم يكتف بالإطعام فيقول " و لم تطعموا المسكين " ليصرح لك بالبيان الجليّ أن أفراد الأمة متكافلون و إنه يجب أن يكون لبعضهم على بعض عطف بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر , مع إلتزام كلّ لما يأمر به , و ابتعاده عما ينهى عنه . ( و تأكلون التراث ) أي الميراث . ( أكلاً لمّا ) أي : من أي جهة حصل لهم , من حلال أو حرام . قال بكر بن عبد الله : اللمّ : الإعتداء في الميراث , يأكل ميراثه و ميراث غيره . ( و تحبون المال حبّا جمّا ) أي جمعه و كنزه , حبّا كثيرا شديدا , و هذا كقوله تعالى " بل تؤثرون الحياة الدنيا و الآخرة خير و أبقى " , " كلا بل تحبون العاجلة و تذرون الآخرة " . ( كلاّ ) ردع لهم عن ذلك , و إنكار لفعلهم . و ما بعده وعيد عليه بالإخبار عن ندمهم و تحسرهم حين لا ينفعهم الندم . يتبع ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة البروج
» تفسير سورة الليل
» تفسير سورة الطارق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديآت سبونج بوب  :: منتديآت كتآرآ :: قسم الأسلام :: قصص عن الرسول (صلى الله عليه وسلم),,,-
انتقل الى: