منتديآت سبونج بوب
مرحبآ بك في منتديآت سبونج بوب
آذآ كنت زآئر/هه فآتفضضلـ/ي بآلتسسجيل

مع التحيآت آدآرةة منتديآت سبونج بوب
منتديآت سبونج بوب
مرحبآ بك في منتديآت سبونج بوب
آذآ كنت زآئر/هه فآتفضضلـ/ي بآلتسسجيل

مع التحيآت آدآرةة منتديآت سبونج بوب
منتديآت سبونج بوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


w w w . k a t a r a . s c r e w c a m e l . c o m
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تصويت
من هو افضل اداري في المنتدي
1:جون سرانتي
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcap50%الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap
 50% [ 8 ]
2:mohamed
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcap0%الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
3:sasa97
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcap25%الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap
 25% [ 4 ]
4:كراش
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcap25%الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap
 25% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 16
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  ايجارسيارات مصر _تاجير سيارات
الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 5:34 am من طرف ميمو ايمو

» ايجار سيارات :: تاجير سيارات
الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالخميس يوليو 21, 2016 4:47 am من طرف ميمو ايمو

» طلب تفعيل
الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالجمعة مايو 27, 2016 5:34 pm من طرف SASKI2009

» لعبه وش يقرب لك الأســـــم ؟
الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالجمعة مايو 13, 2016 6:09 pm من طرف مافيه احلى من سبونج بوب

» ياسر الدوسري
الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالأحد مارس 20, 2016 4:36 am من طرف عبدالإله الخطيفي

» أين أنتم ؟
الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالأحد مارس 20, 2016 4:08 am من طرف عبدالإله الخطيفي

» rewq
الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 4:49 am من طرف tatar2015

» كوني جميلة .. وابتسمي
الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالأحد أغسطس 02, 2015 3:07 pm من طرف yes or no

» للبنوتـــــــــــــــــــاتـــ
الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالأحد أغسطس 02, 2015 3:06 pm من طرف yes or no

» الي يوصل من 1 الى 5 امير
الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالأحد أغسطس 02, 2015 3:01 pm من طرف yes or no

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
أنت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Dr.2zoz
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcapالرياضيات ..أقسى المواد I_voting_barالرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap 
mohamed
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcapالرياضيات ..أقسى المواد I_voting_barالرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap 
جووووون سينا
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcapالرياضيات ..أقسى المواد I_voting_barالرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap 
cute girl
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcapالرياضيات ..أقسى المواد I_voting_barالرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap 
MR.Aboody
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcapالرياضيات ..أقسى المواد I_voting_barالرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap 
sasa97
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcapالرياضيات ..أقسى المواد I_voting_barالرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap 
جهودي
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcapالرياضيات ..أقسى المواد I_voting_barالرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap 
SULT2N
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcapالرياضيات ..أقسى المواد I_voting_barالرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap 
لست عاديه
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcapالرياضيات ..أقسى المواد I_voting_barالرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap 
الفارس الشجاع
الرياضيات ..أقسى المواد I_vote_rcapالرياضيات ..أقسى المواد I_voting_barالرياضيات ..أقسى المواد I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مواضيع مماثلة

 

 الرياضيات ..أقسى المواد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
و أبقى على عرش الصبايا
عضو جديد

عضو جديد
و أبقى على عرش الصبايا


المزاج : الرياضيات ..أقسى المواد 2810
عدد المساهمات : 6
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/05/2014
المزاج المزاج : ]g~,um

الرياضيات ..أقسى المواد Empty
مُساهمةموضوع: الرياضيات ..أقسى المواد   الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالسبت مايو 24, 2014 4:44 am

لا شك أن مادة الرياضيات من المواد الأساسية في التعليم العام وكذلك التخصصات العلمية في التعليم الجامعي. فهي من المواد التي تساعد على تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب والطالبات وتطوير قدراتهم الذهنية. ولعل من يقوم بتدريس الرياضيات لطلاب وطالبات التعليم العام والجامعي يلاحظ أن هناك ضعفًا ملحوظًا في المبادئ الرياضية الأساسية لعدد كبير منهم كالعمليات الحسابية على ال***ور، والإلمام بجدول الضرب، وتحليل الأعداد إلى عواملها الأولية، وحل معادلات من الدرجة الأولى والثانية وكذلك التعامل مع الجذور، وغيرها من أساسيات الرياضيات التي تعلمها الطالب والطالبة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

والواقع أن هذه الشكوى لا تقتصر على من يقوم بتدريس الرياضيات فحسب بل إن من يقوم بتدريس مواد علمية أخرى كالفيزياء والكيمياء والحاسب والهندسة يعاني كذلك من ضعف لدى بعض الطلاب في أساسيات الرياضيات.

ولعل سائلًا يسأل: كيف يكون مستوى الطلاب ضعيفًا وهم يحرزون درجات عالية في مادة الرياضيات؟

حتى نحكم بشكل جيد على مدى تمكن الطلاب والطالبات من أسس الرياضيات فإنه لا يكفي أن نرى درجته في مادة الرياضيات التي يدرسها لأنها قد لا تكون مقياسًا لأدائه، لأنه في كثير من الحالات نجد أن أسئلة الاختبار هي نفسها الأسئلة التي طرحت في الفصل بدون تغيير! ولكننا نستطيع الحكم على الطلاب من خلال احتكاكنا بهم في العملية التعليمية والاطلاع على إجاباتهم في الواجبات والاختبارات. إضافة لذلك، فإن نتائج الطلاب في الجزء الكمي لاختبار القدرات - الذي يقيمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، ويركز بشكل كبير على أساسيات الرياضيات - ليست بالنتائج الجيدة، على الرغم من أن المادة العلمية التي تطرح في اختبار القدرات بسيطة ولكنها بحاجة لتفكير منطقي ومعرفة ببعض المهارات الرياضية التي يفترض أن يكون الطالب على إلمام بها. كما أن هناك مؤشرًا آخر هو المسابقة الوطنية للرياضيات التي يقيمها المركز الوطني للرياضيات والفيزياء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والتي تعتمد على قدرة الطالب على التحليل والتفكير الرياضي العميق، وعادة ما يتم ترشيح الطلاب المتميزين في المدارس لهذه المسابقة. إن من يطلع على إجابات الطلاب والطالبات يلاحظ أن مستوى بعض الطلاب في مبادئ الرياضيات الأساسية كالتعامل مع الجذور وفك الأقواس وغيرها ضعيف، كما يجد من بين الطلاب من يقع في أخطاء رياضية فادحة.

بطبيعة الحال هذا لا ينفي وجود طلاب وطالبات مميزين في الرياضيات ويملكون مهارات متقدمة جدًا في هذا العلم، والدليل على ذلك تفوقهم الدراسي في مواد الرياضيات في التعليم العام والجامعي وتفوقهم في اختبار القدرات، وكذلك إبداعهم في المسابقة الوطنية للرياضيات.

ومما لا شك فيه أن ضعف الأساسيات لدى الطلاب سوف يؤدي إلى صعوبة في فهم محتوى مواد الرياضيات التي يدرسها الطالب حاليًا مما يؤدي إلى نسب عالية في الرسوب ليس بسبب عدم فهم الطالب للمادة العلمية الجديدة المقدمة - وإن كان له دور- ولكن بسبب عدم إلمام الطالب بأسس الرياضيات. وهنا نجد أن من يقوم بتدريس مواد الرياضيات لديه ثلاث اختيارات، إما إعادة هذه المفاهيم للطلاب في بداية كل مقرر، وهذا بالطبع يحتاج إلى وقت سوف يؤثر على محتوى المقرر الحالي، أو أن يستمر في شرح المقرر مع ارشادات سريعة عند ورود مفهوم أساسي غير مستوعب لدى أغلبية الطلاب. وهنا أيضًا يتم استنـزاف جزء من الوقت المخصص لمحتوى المقرر في شرح أسس يفترض أن الطالب ملم بها، كما أن الفائدة تكون محدودة. أو اعتبار هذه المفاهيم أساسية ويجب على كل طالب وطالبة الإلمام بها، وبالتالي يفضل من يقدم المادة العلمية عدم الوقوف عندها. وهذا بالطبع سوف يؤدي إلى وجود فجوة بين معلومات الطالب وخلفيته الرياضية وبين ما يدرسه مما يؤدي إلى عدم تقبل الطالب للمادة من جهة ومواجهة صعوبة في استذكار المادة من جهة أخرى.

يا ترى ما سبب هذا الضعف في أساسيات الرياضيات؟ لعل الأسباب كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر: أن هذا العلم تراكمي، فلا يمكن لطالب مهما كان مستوى نبوغه أن يبدأ بدراسة الرياضيات من المرحلة المتوسطة مثلًا بدون أن يدرس المبادئ الأساسسية التي تدرس في الابتدائي كالجمع والطرح وجمع ال***ور والأشكال الهندسية وجدول الضرب، وغيرها من المفاهيم الأساسية. وكذلك لا يستطبع الطالب فهم التكامل حتى يفهم التفاضل الذي يتطلب فهم النهايات والتي بدورها تحتاج إلى معلومات عن الدوال المثلثية وطريقة تبسيط المقادير الجبرية والتعويض في الدوال، وهكذا.

السبب الآخر، أن مادة الرياضيات بحاجة لتحليل منطقي وفهم وتركيز ومذاكرة مستمرة، وأن يقوم الطالب أو الطالبة بحل عدد كبير من المسائل بنفسه، ولكن نجد أن بعض الطلاب يهمل المادة حتى يوم الاختبار ثم يمر عليها مرورًا سريعًا ويقرأ الكتاب أو الملخص دون أن يقوم بحل أي سؤال، وهذا الأمر طبعًا لن يؤدي إلى فهم جيد للمادة. إضافة لذلك فإن استخدام الآلات الحاسبة بشكل مستمر يضعف القدرة على إجراء العمليات الحسابية ذهنيا، ويؤثر على قدرة الطالب في مادة الرياضيات.

لعلنا نتساءل: ما هو الحل؟ الواقع أن هذه مشكلة وطنية وحلها بحاجة إلى تضافر الجهود واشتراك الجهات المعنية في تحليل ودراسة هذه المشكلة للوصول إلى حل يساهم في تحسين أداء الطلاب في المهارات الأساسية في الرياضيات. وقد بدأت وزارة التربية والتعليم حراكًا في المسار الصحيح لتغيير المناهج والاستفادة من الخبرات العالمية للحصول على مناهج متميزة. وهذا المجهود الطيب سيساهم بلا شك في تطوير قدرات الطلاب الرياضية، ولكنه جزء من الحل وليس الحل كاملًا. كما أن وزارة التعليم العالي أيضًا لديها توجه إلى تطبيق برنامج السنة التحضيرية في الجامعات، وهو مطبق في عدد من الجامعات، وقد تم تطبيقه منذ السنة الماضية في جامعة الملك سعود. حيث يتم تدريب الطلاب على المهارات الرياضية الأساسية لمدة فصل دراسي. كما أن مركز التميز البحثي في تطوير العلوم والرياضيات له أيضا مجهود كبير في مجال تطوير تعليم الرياضيات. وكلنا أمل أن تسفر الجهود المبذولة ببناء جيل متميز في هذا التخصص المهم.

لا شك أن مادة الرياضيات من المواد الأساسية في التعليم العام وكذلك التخصصات العلمية في التعليم الجامعي. فهي من المواد التي تساعد على تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب والطالبات وتطوير قدراتهم الذهنية. ولعل من يقوم بتدريس الرياضيات لطلاب وطالبات التعليم العام والجامعي يلاحظ أن هناك ضعفًا ملحوظًا في المبادئ الرياضية الأساسية لعدد كبير منهم كالعمليات الحسابية على ال***ور، والإلمام بجدول الضرب، وتحليل الأعداد إلى عواملها الأولية، وحل معادلات من الدرجة الأولى والثانية وكذلك التعامل مع الجذور، وغيرها من أساسيات الرياضيات التي تعلمها الطالب والطالبة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

والواقع أن هذه الشكوى لا تقتصر على من يقوم بتدريس الرياضيات فحسب بل إن من يقوم بتدريس مواد علمية أخرى كالفيزياء والكيمياء والحاسب والهندسة يعاني كذلك من ضعف لدى بعض الطلاب في أساسيات الرياضيات.

ولعل سائلًا يسأل: كيف يكون مستوى الطلاب ضعيفًا وهم يحرزون درجات عالية في مادة الرياضيات؟

حتى نحكم بشكل جيد على مدى تمكن الطلاب والطالبات من أسس الرياضيات فإنه لا يكفي أن نرى درجته في مادة الرياضيات التي يدرسها لأنها قد لا تكون مقياسًا لأدائه، لأنه في كثير من الحالات نجد أن أسئلة الاختبار هي نفسها الأسئلة التي طرحت في الفصل بدون تغيير! ولكننا نستطيع الحكم على الطلاب من خلال احتكاكنا بهم في العملية التعليمية والاطلاع على إجاباتهم في الواجبات والاختبارات. إضافة لذلك، فإن نتائج الطلاب في الجزء الكمي لاختبار القدرات - الذي يقيمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، ويركز بشكل كبير على أساسيات الرياضيات - ليست بالنتائج الجيدة، على الرغم من أن المادة العلمية التي تطرح في اختبار القدرات بسيطة ولكنها بحاجة لتفكير منطقي ومعرفة ببعض المهارات الرياضية التي يفترض أن يكون الطالب على إلمام بها. كما أن هناك مؤشرًا آخر هو المسابقة الوطنية للرياضيات التي يقيمها المركز الوطني للرياضيات والفيزياء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والتي تعتمد على قدرة الطالب على التحليل والتفكير الرياضي العميق، وعادة ما يتم ترشيح الطلاب المتميزين في المدارس لهذه المسابقة. إن من يطلع على إجابات الطلاب والطالبات يلاحظ أن مستوى بعض الطلاب في مبادئ الرياضيات الأساسية كالتعامل مع الجذور وفك الأقواس وغيرها ضعيف، كما يجد من بين الطلاب من يقع في أخطاء رياضية فادحة.

بطبيعة الحال هذا لا ينفي وجود طلاب وطالبات مميزين في الرياضيات ويملكون مهارات متقدمة جدًا في هذا العلم، والدليل على ذلك تفوقهم الدراسي في مواد الرياضيات في التعليم العام والجامعي وتفوقهم في اختبار القدرات، وكذلك إبداعهم في المسابقة الوطنية للرياضيات.

ومما لا شك فيه أن ضعف الأساسيات لدى الطلاب سوف يؤدي إلى صعوبة في فهم محتوى مواد الرياضيات التي يدرسها الطالب حاليًا مما يؤدي إلى نسب عالية في الرسوب ليس بسبب عدم فهم الطالب للمادة العلمية الجديدة المقدمة - وإن كان له دور- ولكن بسبب عدم إلمام الطالب بأسس الرياضيات. وهنا نجد أن من يقوم بتدريس مواد الرياضيات لديه ثلاث اختيارات، إما إعادة هذه المفاهيم للطلاب في بداية كل مقرر، وهذا بالطبع يحتاج إلى وقت سوف يؤثر على محتوى المقرر الحالي، أو أن يستمر في شرح المقرر مع ارشادات سريعة عند ورود مفهوم أساسي غير مستوعب لدى أغلبية الطلاب. وهنا أيضًا يتم استنـزاف جزء من الوقت المخصص لمحتوى المقرر في شرح أسس يفترض أن الطالب ملم بها، كما أن الفائدة تكون محدودة. أو اعتبار هذه المفاهيم أساسية ويجب على كل طالب وطالبة الإلمام بها، وبالتالي يفضل من يقدم المادة العلمية عدم الوقوف عندها. وهذا بالطبع سوف يؤدي إلى وجود فجوة بين معلومات الطالب وخلفيته الرياضية وبين ما يدرسه مما يؤدي إلى عدم تقبل الطالب للمادة من جهة ومواجهة صعوبة في استذكار المادة من جهة أخرى.

يا ترى ما سبب هذا الضعف في أساسيات الرياضيات؟ لعل الأسباب كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر: أن هذا العلم تراكمي، فلا يمكن لطالب مهما كان مستوى نبوغه أن يبدأ بدراسة الرياضيات من المرحلة المتوسطة مثلًا بدون أن يدرس المبادئ الأساسسية التي تدرس في الابتدائي كالجمع والطرح وجمع ال***ور والأشكال الهندسية وجدول الضرب، وغيرها من المفاهيم الأساسية. وكذلك لا يستطبع الطالب فهم التكامل حتى يفهم التفاضل الذي يتطلب فهم النهايات والتي بدورها تحتاج إلى معلومات عن الدوال المثلثية وطريقة تبسيط المقادير الجبرية والتعويض في الدوال، وهكذا.

السبب الآخر، أن مادة الرياضيات بحاجة لتحليل منطقي وفهم وتركيز ومذاكرة مستمرة، وأن يقوم الطالب أو الطالبة بحل عدد كبير من المسائل بنفسه، ولكن نجد أن بعض الطلاب يهمل المادة حتى يوم الاختبار ثم يمر عليها مرورًا سريعًا ويقرأ الكتاب أو الملخص دون أن يقوم بحل أي سؤال، وهذا الأمر طبعًا لن يؤدي إلى فهم جيد للمادة. إضافة لذلك فإن استخدام الآلات الحاسبة بشكل مستمر يضعف القدرة على إجراء العمليات الحسابية ذهنيا، ويؤثر على قدرة الطالب في مادة الرياضيات.

لعلنا نتساءل: ما هو الحل؟ الواقع أن هذه مشكلة وطنية وحلها بحاجة إلى تضافر الجهود واشتراك الجهات المعنية في تحليل ودراسة هذه المشكلة للوصول إلى حل يساهم في تحسين أداء الطلاب في المهارات الأساسية في الرياضيات. وقد بدأت وزارة التربية والتعليم حراكًا في المسار الصحيح لتغيير المناهج والاستفادة من الخبرات العالمية للحصول على مناهج متميزة. وهذا المجهود الطيب سيساهم بلا شك في تطوير قدرات الطلاب الرياضية، ولكنه جزء من الحل وليس الحل كاملًا. كما أن وزارة التعليم العالي أيضًا لديها توجه إلى تطبيق برنامج السنة التحضيرية في الجامعات، وهو مطبق في عدد من الجامعات، وقد تم تطبيقه منذ السنة الماضية في جامعة الملك سعود. حيث يتم تدريب الطلاب على المهارات الرياضية الأساسية لمدة فصل دراسي. كما أن مركز التميز البحثي في تطوير العلوم والرياضيات له أيضا مجهود كبير في مجال تطوير تعليم الرياضيات. وكلنا أمل أن تسفر الجهود المبذولة ببناء جيل متميز في هذا التخصص المهم.

اتمنى ينفعكم

>><< باي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمرمر.
عضو جديد

عضو جديد
سمرمر.


المزاج : الرياضيات ..أقسى المواد 2810
عدد المساهمات : 38
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/01/2015
المزاج المزاج : مرة اوفر ههه.

الرياضيات ..أقسى المواد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرياضيات ..أقسى المواد   الرياضيات ..أقسى المواد Emptyالأربعاء يناير 07, 2015 10:00 am

الله يعطيك العافية..
ما قصرتِ ، جزيت خيرا على طرحك.
دمتِ ب ود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضيات ..أقسى المواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المواد التى تتركب منها السيجارة
» قصيدة عن الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديآت سبونج بوب  :: قسم التربية والتعليم-
انتقل الى: